ابو حازم كفراوي جديد
عدد الرسائل : 8 الإقامة : دمنهور كفر سنطيس تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: دار الافتاء المصرية : استخدام الآذان وآيات القرآن .. رنات للمحمول غير جائز شرعا الخميس فبراير 18, 2010 4:14 pm | |
| دار الافتاء المصرية : استخدام الآذان وآيات القرآن .. رنات للمحمول غير جائز شرعا
أصدرت دار الإفتاء المصرية بياناً بعدم جواز وضع آيات القرآن الكريم وأيضاً الأذان، علي رنات المحمول،
وشدد مفتي الجمهورية الدكتور «علي جمعة»فى فتواه على «إنه ليس من اللائق ولا من كمال الأدب مع القرآن الكريم أن نجعله مكان رنة الهاتف الجوال، لأن له من القدسية والتعظيم ما ينأى به عن مثل ذلك تعظيما لشعائر الله»، مشيرا إلى أنه يجوز للإنسان أن يستعيض عن ذلك بأناشيد إسلامية أو مدائح نبوية تتناسب مع قصر رنة الهاتف.
واعتبر الدكتور جمعة أن في ذلك الفعل نوعا من العبث بقدسية القرآن الكريم الذي أنزله الله للذكر والتعبد والتلاوة وليس لاستخدامه في أمور تحط من شأن آيات القرآن الكريم وتخرجها من إطارها الشرعي. وقال مفتي مصر «نحن مأمورون بتدبر آيات القرآن الكريم وفهم المعاني التي تدل عليها ألفاظه، وإن مثل هذا الاستخدام فيه نقل للقرآن من هذه الدلالة الشرعية إلى دلالة أخرى ترتكز على حدوث مكالمة، مما يصرف الإنسان عن تدبره إلى الاهتمام بالرد على المكالمة».
ويرى الدكتور جمعة أن الرد على المكالمة قد يؤدي إلى قطع للآية وبتر للمعنى، بل وقلب للمعنى أحيانا، وذلك عند إيقاف القراءة للرد على الهاتف، مشيرا إلى أن الحال بالنسبة للأذان لا يختلف عن الحال بالنسبة للقرآن الكريم.
وقال مفتي مصر إنه لا يليق بالأذان أن يكون رنة للهاتف الجوال لأنه شرع للإعلام بدخول وقت الصلاة، وفي وضعه رنة للجوال فإن ذلك يحدث لبسا وإيهاما بدخول الوقت، كما أن فيه استخداما له في غير موضعه. وشدد المفتي على أن كلام الله تعالى له قدسيته وتعامله الخاص اللائق به، ويجب احترامه وحسن التعامل معه بطريقة تختلف عن تعاملنا مع غيره
مع أطيب تمنياتي بموفور الصحة والسعادة
منقول للافادة
| |
|
ناجى الدهراوى كفراوي نشيط
عدد الرسائل : 31 الإقامة : عزبة سليمان بلبع /المنشية الابراهمية المزاج : تاريخ التسجيل : 22/10/2009
| موضوع: رد: دار الافتاء المصرية : استخدام الآذان وآيات القرآن .. رنات للمحمول غير جائز شرعا الأربعاء فبراير 24, 2010 12:23 pm | |
| افادك الله ومتابعة ممتازة وخلينا نشوف موضوعاتك الجميلة باستمرار | |
|