اولاً / معلومات عن مترو المشاعر:-
من جريدة الرياض:
مرتفع عن الأرض بنحو 10 أمتار
ربط قطار المشاعر بالحرم و مطار جدة و تشغيل 35% من أعماله في موسم حج العام المقبل
قطار المشاعر المعلق
جدة عمر إدريس :
قررت الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية التي تنفذ مشروع قطار المشاعر المقدسة من عرفات إلى مزدلفة فمنى ربط الخط بالحرم ومطار جدة وقال المشرف على أعمال في مشاريع الخطوط الحديدية المهندس جمال برهان أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ ستة مليارات و ستمائة وخمسين مليون ريالا و مدة تنفيذه سنتان من تاريخ الترسية و سوف يتم تشغيل ما نسبته 35 بالمائة من الطاقة الاستيعابية في موسم حج 1431هـ وسيعمل القطار بكامل طاقته الاستيعابية في موسم حج عام 1433هـ.
و يصل ارتفاع قطار المشاعر عن سطح الأرض في بعض المناطق بنحو 8 أمتار و في مناطق أخرى يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار و ذلك لمنع تسببه في عرقلة حركة المشاة أو السيارات التي تنقل الحجاج من منى إلى عرفة و من عرفة إلى مزدلفة ثم إلى منى، و يعمل أيضا في أيام التشريق كما يتيح لسكان مكة المكرمة استخدامه في رمي الجمرات ومن ثم العودة إلى مواقف السيارات.
و سوف يقوم القطار بنقل الحجاج بطول 18.1 كم بالأماكن المقدسة عرفات و منى و مزدلفة خلال موسم الحج ، كما يقوم بنقل حجاج العمرة طوال العام حيث يحتوى كل موقع على ثلاث محطات، و قد وقعت المؤسسة العامة للسكك الحديدية بتاريخ 4 إبريل مع شركة تشانغنشتون لسيارات قطارات السكك الحديدية لتوريد 17 نوع من (المقطورات)، و سوف يكون لدى كل موقع 8 محركات و أربع سيارات ذات أجسام مصنوعة من الألمونيوم و سيتم توريد المجموعة الأولى في شهر أبريل 2010م و المجموعة الأخيرة في نهاية 2010م.
و سيعمل القطار في الوقت المناسب لحج عام 2010 م بقدرة 35 % مع الحماية التلقائية للمساعدة على تدريب دليل القيادة الآلية و سوف يتم إبقاء فرد على متن سائق العملية مرة واحدة لعام 2011م.و عندما يصل المترو لكامل طاقته و هى 72 ألف راكب بالاتجاه الواحد كل ساعة في موسم الحج 2011م.