منتدى قرية كفر سنطيس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة زائرنا الكريم
يسعدنا ويشرفنا أن تكون واحدا من أعضاء منتدى قرية كفر سنطيس
تواصل مع أبناء قريتك ، والقرى المجاورة لكفر سنطيس
اعرض صورك ، آرائك ، طموحاتك ، عبر عن فرحك عن حزنك
إجعل هذا المنتدى نافذة لتفجير طاقاتك الإبداعية
لذا ندعوك للتسجيل معنا

منتدى قرية كفر سنطيس

منتدى إجتماعي ، يهتم بأخبار قرية كفر سنطيس ، والقرى المجاورة لها ، سنطيس ، عزبة رياض، زهرة البحرية ، زهرة القبلية ، سلفاجو ، المنشية ، الحجناية ، دسونس أم دينار ، الحبشي ، عزبة الأمراء ، الشرانيب ، عزبة حافظ ، عزبة الشيخ ، عزبة رستم ، عزبة مبروك
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  



شاطر | 
 

 طفولة اعظم الخلق محمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالماوى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 391
الإقامة : زهره البحريه
المزاج :
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

مُساهمةموضوع: طفولة اعظم الخلق محمد   الإثنين مايو 24, 2010 12:16 am

صلى الله عليه وسلم. بعد وفاة الأم واكتمال اليتم تستمر عناية الله تعالى له في كل مرحلة من مراحل طفولته بما يناسبها، وقد وفَّر الله تعالى له كل عناصر صناعة الشخصية المتميزة والمناخ المفعَم بالرعاية والحنان والاهتمام بالشخصية، وتعزيز المكانة والاحترام والتقدير والتدريب على فنون الحوار والاتصال والحماية من الزلل، والانحراف والتربية على العفاف والستر، واكتساب الثقة بالنفس وممارسة المهارات الاجتماعية.



(الطفولة المتوسطة: 7-9)

فترة الطفولة المتوسطة تبدأ من بداية العام السابع إلى نهاية العام التاسع، وتسمَّى مرحلة التمييز؛ حيث يصبح لدى الطفل القدرة على التمييز بين الأشياء المحسوسة، وهي مرحلة التعلم، ويحتاج فيها الطفل لأن يشعر بالاحترام، ويعامَل معاملة التقدير، وعدم الابتزاز أو التهديد، والبعد عن العنف؛ ليتعلم أن يكتسب احتياجاته بإيجابية، ويبدأ فيها الطفل حياةً جديدةً في تطوير شخصيته من خلال تجاربه الحياتية.




وهي مرحلة الانطلاق من السلوك المتمحور حول الذات في الطفولة المبكرة إلى السلوك المتمحور حول المجتمع، ويكون النمو العقلي سريعًا، ويزداد انتباه الطفل وينمو التفكير والتخيل، ويزداد حب الاستطلاع لديه، وهي أنسب مراحل النمو لغرس القم الاجتماعية والأخلاقية والتدرب على تطبيقها.




وهذه المرحلة هي مرحلة إتقان المهارات الحركية واللغوية التي اكتسبها الطفل في السنوات السابقة، وتمتاز هذه المرحلة بنمو جسمي بطيء، ويطلق عليها البعض مرحلة الطفولة الهادئة.




وبمتابعة رسول الله في هذه المرحلة نجد أن هذه الاحتياجات وهذه المهارات قد حقَّقها الله تعالى له على أكمل وجه، ويتضح هذا من خلال الآتي:



السنتان السابعة والثامنة من العمر (577- 579) ميلاديًّا:

في كفالة جده عبد المطلب، الذي تميَّز بالحنان والاهتمام وتعزيز الشخصية..




بعد وفاة أمه في عودتها من زيارة المدينة سنة) 577 ميلاديًّا) قامت به إلى مكة حاضنته أم أيمن، وقد بلغ من العمر يومئذٍ ست سنين، ولما وصلت إلى مكة كفله جده عبد المطلب بن هاشم، وحنَّ إليه حنانًا زائدًا وعطف عليه عطفًا بليغًا، وكان يحبه ويكرمه ويفضله على غيره.



مكانة متميزة: (إن له لشأنًا)

ورد في السيرة النبوية لابن هشام:


قال ابن إسحاق: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جده عبد المطلب بن هاشم، وكان يوضع لعبد المطلب فراش في ظل الكعبة، فكان بنوه يجلسون حول فراشه ذلك حتى يخرج إليه، لا يجلس عليه أحد من بنيه إجلالاً له، قال: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي وهو غلام جفر حتى يجلس عليه، فيأخذه أعمامه ليؤخروه عنه، فيقول عبد المطلب- إذا رأى ذلك منهم-: دعوا ابني، فوالله إن له لشأنًا، ثم يُجلسه معه على الفراش، ويمسح ظهره بيده، ويسره ما يراه يصنع.



تعلم فنون الحوار والاتصال منذ الصغر

من رعاية الله تعالى لرسولنا الحبيب وهو في مرحلة الطفولة المتوسطة؛ مرحلة السلوك المتمحور حول المجتمع؛ أن يوفر له تعلم فنون الحوار، والاتصال بالجلوس حول جده القائد سيد قريش، وهو يتواصل مع الناس، ويمارس فنون القيادة والاتصال مع الجميع.




نعم فتعلُّم فنون الاتصال منذ الصغر تجعل للإنسان شأنًا كبيرًا ومكانةً رائعةً في التأثير والتغيير وقيادة المجتمع بأسلوب متميز.



حنان بالغ واهتمام شديد

كان الجد يحبه حبًّا جمًّا ويثق فيه ثقةً كبيرةً ويحنو عليه حنوًّا بالغًا، ويتضرع إلى الله تعالى من أجله، ويظهر له هذا الحرص والاهتمام.. "في يومٍ من الأيام أرسل عبد المطلب النبي صلى الله عليه وسلم للبحث عن ناقة ضائعة، فتأخَّر في العودة حتى حزن عليه جده حزنًا شديدًا، فجعل يطوف بالبيت وهو يقول:


رب رد راكبي محمدا رده لي واصطنع عندي يدا




ولما عاد النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "يا بني، لقد جزعت عليك جزعًا لم أجزعه على شيء قط، والله لا أبعثك في حاجةٍ أبدًا، ولا تفارقني بعد هذا أبدًا".




واستمرت هذه الرعاية طيلة سنتين حتى توفِّي عبد المطلب وللنبي ثمان سنين؛ سنة )579 ميلاديًّا).



بدءًا من السنة التاسعة سنة (579 ميلاديًّا).. في كفالة عمه أبي طالب

وكان جده عبد المطلب يوصي به عمه أبا طالب، الذي هو الأخ الشقيق لأبيه، فلما مات عبد المطلب كان في كفالة عمه أبي طالب يشبُّ على محاسن الأخلاق، متباعدًا عن صغائر الأمور التي يشتغل بها الصبيان عادةً، وقد بارك الله تعالى لأبي طالب في الرزق مدةَ وجوده في كفالته وفي وسط عياله.




وقد نهض أبو طالب بحق ابن أخيه على أكمل وجه، وضمّه إلى أولاده، وقدمه عليهم، واختصَّه بمزيد احترام وتقدير، ولم يزل على مدى أكثر من أربعين سنةً ينصره ويبسط عليه حمايته، ويُصادق ويُخاصم من أجله؛ حتى توفّي قبيل الهجرة بثلاث سنين.



رعاية إلهية تربِّي على العفة والستر وتحمي من التعري

قال الحافظ ابن كثير في كتابه (البداية والنهاية):


وكان صلى الله عليه وسلم يحدِّث عما كان الله يحفظه به في صغره من أمر الجاهلية، فيقول: "لقد رأيتني في غلمان من قريش، ننقل الحجارة لبعض ما يلعب الغلمان، كلنا قد تعرَّى، وأخذ إزاره، وجعله على رقبته، يحمل عليه الحجارة، فإني لأقبل معهم كذلك وأدُبر، إذ لكمني لاكم -ما أراه- لكمةً وجيعةً، ثم قال: شدَّ عليك إزارك".




قال: "فأخذته فشددته عليَّ، ثم جعلت أحمل الحجارة على رقبتي، وإزاري عليَّ من بين أصحابي".




ولما شبَّ صلى الله عليه وسلم، وبُنِيَت الكعبة، ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقل الحجارة مع أشراف قريش لبنائها.




فقال العباس لرسول الله صلى الله عليه وسلم: اجعل إزارك على عاتقك من الحجارة.




ففعل، فخرَّ إلى الأرض، وطمحت عيناه إلى السماء، ثم قام فقال: [إزاري] فشدَّ عليه إزاره وقال: "إني نُهيت أن أمشي عُريانًا" (رواه البخاري ومسلم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طفولة اعظم الخلق محمد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية كفر سنطيس :: •●المنتدى الإسلامي العام●• :: المنتدى الشرعي العام-
انتقل الى: